تحرص كل أم على تعلم أطفالها القراءة و الكتابة مع أول قدم يضعها طفلها في روضة الاطفال أي في سن الرابعة ولكن هل تعلم الطفل القراءة و الكتابة في هذا الوقت هو الاهم ام لابد من اعداده وتهيئته في البداية لهذا الامر ؟ ....
لقد أشار علماء رياض الاطفال المتخصصين في هذه المرحلة ان الضغط على الطفل لتعلم الكتابه في هذا الوقت غير صحيح فهذا يكلف الطفل فوق طاقته ويرسخ في عقله أن الهدف من الذهاب الى الروضة هو تعلم الكتابة والقراءة فقط لا غير وبالاكثر اذا دفعته الام الى ذلك بكل السبل وبدون الانتباه الى اسلوب التعلم الذى يناسب طفلها ويفيده عقليا وذهنيا ويهيئه الى القراءة والكتابة في سن متقدمة ... ولكن.. ماهو الهدف لذهاب الطفل الى الروضة من سن الرابعه ان لم يكن للقراءة والكتابة ؟؟ ..الجواب يكمن فى طبيعة هذه المرحلة من عمر الطفل ومتطلباتها فالطفل في هذا الوقت يحتاج الى تدريب ذهني ويدوي وحركي ليصبح مهيأ لهذه العملية الهامه وهذا دور معلمة الروضة بالاشتراك مع الام في المنزل ... واليك بعض التدريبات المهيئة لعملية القراءة والكتابة ويحتاجها الطفل في هذا الوقت ...
1- الاعداد للقراءة ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تدريب الطفل على النظر للأشياء من بعد .
*تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة في الرسم وتتبع الحركة فيه .
* النظر الى الصور والتدقيق في تفاصيلها والتحدث عنها
* العاب التشابه والاختلاف التي يخرجها الطفل من الصور .
* ادراك الاكبر والاصغر بين الاشياء .
* ملاحظة الاحجام المتفاوتة .
* تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ ( أعلى - أسفل - يمين - يسار )
* اعادة سرد القصص المسموعة .
* تصنيف الكلمات وتقسيمها الى مجموعات ( تدل كل مجموعة على مفهوم عام مثل كلمات تدل على الطعام - الملابس .. وهكذا )
* كتابة اسم الطفل على مقعده وعلى بطاقةخاصه به , ويطلب منه التعرف على اسمه .
* تقليد أصوات ال*****ات والطيور .
* عرض مجموعة من الصور ويطلب من الطفل تسمية كل شئ باسمه .
* حفظ سور صغيرة من القرآن الكريم .
2- الاعداد للكتابة ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* استخدام التشكيل بالصلصال لتمرين اصابع يد الطفل .
* تلوين الصور بالورق الملون من خلال القص واللصق .
* السير على النقط لتظهر صورة ***** او طائر .
* اللعب بصندوق الرمال والكتابة بالاصبع في الرمل .
* استخدام الوان المياه والفرشاة في التلوين والرسم والتدريب عليها .
* تكوين الاشكال من اعواد الثقاب .
* تدكيك الخيط او الشرائط في الثقوب ومحاولة تكوين شكل منها ( اللوحة المثقبة ).
* التدريب على غلق الزرائر في القميص يدرب به اطراف الاصابع .
* أنشطة الرسم والتلوين المختلفة .
* صنع بطاقات بارزة للحروف وتدريب الطفل على تحسسها والسير عليها بأصابعه .
الطرق المستخدمة في تهيئة الطفل للقراءة ...
1- الرحلات
ــــــــــــــــــــــ
ونشاط الرحلات يساعد على نمو حصيلة الطفل للغوية وتزوده بمفردات كثيرة ومتنوعة عن الموضوعات المتعلقة بالرحلات فمن خلالها يحصل الطفل على خبرات جديدة عن طريق المشاهدات والحس والادراك وتعرفه البيئه المحيطة به ..أذن فالرحلات طريقة صحية لاعداد الطفل للقراءة
2- اللعب الدرامي
ـــــــــــــــــــــــــــ
يعتبر اللعب الايهامي وتمثيل ادوار الكبار عند الطفل فرصة للمعلمة وللأم تستطيع من خلالها تشجيع الاطفال على تمثيل الخبرات او القصص التي سمعوها من قبل دون ان تحدد لهم الحوار الذي سيحدث بينهم ممايساعد على زيادة ونمو قدرة الطفل على التمييز وتنمية قدراته العقلية ونمو قدرته على الاستماع واثارة الانتباه ..
3 - رواية القصة
ـــــــــــــــــــــــــــ
القصة من احب انواع الادب عند الطفل ومن اقربها الي نفسه فهي توفر له التسليه والاستمتاع واثراء قاموسه اللغوي وتغذي عقله وتفكيره وتوسع خياله وتساعده على الابداع وتدربه على الفهم والتفكير وتنمي قدرته على التعبير من خلال اعادة سرد القصة بعد سماعها
4 - الالعاب الهجائية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
يمكن تعليم الاطفال الاحرف الهجائيه من خلال الاناشيد واستخدام مجموعة من البطاقات يكتب عليها حرفا واحدا ماعدا بطاقة واحده ( يعني كل البطاقات نفس الحرف ماعدا واحدة ) يكتب عليها حرفا أخر ثم يطلب من الطفل ايجاد الحرف المختلف فهذا التمرين يساعد الطفل على التمييز بين الاحرف ومعرفة وتكرار اسم الحرف مع وضوح رسمه ..وهكذا مع الكلمات والجمل بمرور الوقت ...واكتشف ان الاطفال الذين يلعبون هذه الالعاب في مرحلة الاعداد تنشأ لديهم القدرة على تكييف عيونهم بحيث يمكنهم في المستقبل السيطرة على حركة العين وحركة اليد عند قراءة الكتب ..
5 - الدمى
ـــــــــــــــــــ
الدمى تشجع الاطفال على اللعب الابداعي من خلال تحدثه معها بحرية تامة اثناء اللعب معها فيستطيع الطفل التعبير عن نفسه .. ومسرح عرائس الدمى من الوسائل الهامة جدا في مرحلة الاعداد ففيه يعطي فرصة للأطفال للتحدث بحريه وتمثيل دور الدمى بمفردهم وبدون وضع حوار محدد فقط يستمع للقصه وعليه ان يتحدث بشخص العروسة بمفرده فيكتسب مفردات جديدة وابداع في التعبير والبحث عن المفردات المناسبة ...
منقووول للوالدين وبالأخص الأم